دراسة تظهر خطر كثرة استعمال عقار الباراسيتامول

484 views مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 16 ديسمبر 2016 - 5:59 مساءً
دراسة تظهر خطر كثرة استعمال عقار الباراسيتامول

إرشاد:كشفت نتائج دراسة علمية جيدة عن مخاطر تناول  النساء لعقار الباراسيتامول أو الإيبوبروفين مرتين فى الأسبوع وقالت الدراسة أن ذلك  يمكن أن يضعف حاسية السمع عندهن وقالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، التي نشرت الدراسة أن الباحثون أكدوا أن تعاطى قرصين من المسكنات في الأسبوع لأكثر من ستة سنوات، يتسبب غالبا في فقدان السمع، لافتين النظر إلى أنها تقطع إمدادات الدم إلى الأذن الداخلية وتعرضها للتلف.

ووجدت الدراسة التى أجريت على أكثر من 55850 امرأة تتراوح أعمارهن بين 44 و 69 عاماً، أن نصفهن تقريباً  يعاني من مشكلة في السمع، وما لا يقل عن واحدة من كل 20 امرأة يعانين من الصمم الجزئي، والسبب يرجع إلى الاستخدام المفرط لمسكنات الألم.

وقال المؤلف الرئيسي الدكتور “غاري كورهان” من مستشفى بريجهام للنساء في الولايات المتحدة الأمريكية، ” أن فقدان السمع أمر شائع للغاية ويمكن أن يكون له تأثير عميق على نوعية الحياة”.

وأظهرت الدراسة الأمريكية هي الأخرى أن هناك واحدة من كل 12 امرأة تأخذ الباراسيتامول لأكثر من يومين من كل أسبوع، ، وذلك عادة لعلاج الآلام الروتينية بسبب العمل أو الأعمال المنزلية.

وأكد الباحثون على أن الباراسيتامول يسبب استنزاف المواد المضادة للأكسدة داخل الأذن، مما يجعل القوقعة أكثر عرضة للضرر الناجم عن الضوضاء، كما أنه يسبب تلف الشعيرات الدقيقة داخل الأذن التي تساعدنا على السمع.

وكالة إرشاد الإخبارية + وكالات

رابط مختصر